القائمة الرئيسية

الصفحات

05 مفاهيم خاطئة عن SEO وتصدر نتائج البحث


ما هو السيو "SEO"

السيو أو SEO هو إختصار لكلمة أنجليزية Search Engine Optimization أو تهيئة المواقع لمحركات البحث لتحسين ظهورها على محركات البحث الشهيرة كجوجل "google"وياهو"yahoo" وبنج"bing".
وتعتمد على آليات وأساليب مدروسة للتأثير على محركات البحث وتصدر النتائج فيها وبالتالي تلقي حركة زوار كبيرة.
وهناك فئتان من المدونين العاملين على هذا العلم "SEO" أحدهما يسمى بأصحاب القبعات البيضاءwhite hat seo وهم من يشتغلون على هذا المجال بطرق شرعية لتحقيق نتائج ممتازة على مواقعهم وفئة أخرى تسمى باصحاب القبعات السوداء .  Black hat seo وشغلهم يتم بطرق غير مشروعة وملتوية.

لذلك يتم إعتبار تصدر نتائج البحث من بين أهم الطموحات التي يسعى اليها كل مدون ومالكي المحتوى ومشرفي المواقع.
فتجدهم في تنافس دائم وشرس للوصول الى المرتبة الأولى وإستقطاب حركة زوار رهيبة لتحقيق نتائج وأرباح خيالية من الإعلانات وعلى رأسهم أدسنس الشهيرة.
ولكن على ما يبدو ان هناك العديد من المدونين الكبار يعتمدون على تقنيات خاطئة. مبنية على أساطير وخزعبلات  كانو قد قرأو عنها لتصدر نتائج محركات البحث وإعتمدو عليها في ذلك ، ولكن على العكس من هذا فهي تعطي آثارا سيئة  ونتائج عكسية غير مرغوب فيها.

و فيما يلي بعض المعلومات الخاطئة حول  SEO

1.التوقف عن المنافسة لمجر تصدر النتائج في GOOGLE

أنت في حاجة إلى معرفة أن تقنيات SEO هي مشاريع طويلة الأمد وتتطلب متابعة دائمة ونظرة عن كثب لجميع مستجدات هذا العلم والمجال. فلا يكفي أنك تصدرت نتائج البحث ووصلت للقمة أن تتوقف عن البحث وتسعى الى مواكبة الجديد والمستجدات لأن المنافسين كثر وشرسين ويدفعون أموالا باهضة من أجل إزاحتك وتصدرهم هم للمراتب الأولى في محركات البحث وعلى رأسها google
لذلك إذا توقفت عن ذلك ، فقد يختفي موقعك من أعلى الصفحة في Google وتخسر المنافسة.

2. عدم الإعتماد على مواقع التواصل الإجتماعي

يقول البعض أن الروابط الخلفية في مواقع التواصل الإجتماعي ليست مهمة وليس لها تأثير على مجال seo في موقعك.
و من الواضح أن هذه الفكرة أو المعلومة خاطئة حول تصدرك لنتائج محركات البحث. فالمحتوى الذي تتم مشاركته على نطاق واسع على الشبكات الاجتماعية هو محتوى أكثر موثوقية وملاءمة من طرف المدونين وملاك المواقع ، مما يؤثر بشكل كبير في نتائج بحث  في Google.
لذلك علىك بالإعتماد على أشهر منصات التواصل الإجتماعي كفيسبوك أو تويتر وغيرها.

3. التركيز على الباك لينك

الروابط الخلفية أو الباك لينك هي فعالة و جيدة جدًا لتحسين موقعك على محركات البحث و هذا لتحديد موضع المدونة أو الموقع في محركات البحث.
لكن المشكلة هي أنك إذا ركزت فقط على الروابط الخلفية كوسيلة لتحسن seo وتصدر النتائج فإنك ستضر بموقعك وتكون نتائجه عكسية , لذا بدلاً من التركيز أكثر على بناء الروابط ، سيكون من الأفضل لك تخصيص وقتك وعقلك لإنشاء محتوى عالي الجودة.
يلقى إقبالا لدى الزوار وثقة لدى محركات البحث.

4. الإعتماد على علامات H1 كمفتاح لنجاح SEO

إن علامة H1 "الترويسات" التي تستخدم عادةً في عنوين الموقع لها دور مهم في تحسين الأرشفة وتصدر نتائج محركات البحث. ولكن ليس بالضرورة أن تكون ذات فائدة وتأثير على الترتيب وهذا راجع لعدة عوامل قد تسقط هذه الفرضية  وأهمها المحتوى الحصري والثري والفريد الذي تقدمه ويلقى القبول والرواج لدى الزوار.
ولكن على ما  يبدو أن فرض الكلمات الرئيسية في علامة H1 هو عبارة عن إجراء غير مرغوب فيه .
فأهم شيء كما ذكرنا آنفا لتصدر نتائج محركات البحث هو المعلومات المتوفرة مع صفحة الموقع ذات الصلة بالموضوع الذي تمت مناقشته.

5. كلما زاد عدد الفهرسة على Google ، كان ذلك أفضل

يعتقد العديد من الناس أن فهرسة موقع كبير على Google قد يدل على أن الموقع يحصل على جودة أفضل.
بالطبع هذه فكرة خاطئة حول SEO. فمن المنطقي أن يستخدم المدونون علامات متعددة على أمل أن تتم الفهرسة جيدا, ويمكن أن تكون لها نتائج جيدة من ناحية الزيارات الكثيرة. ولكن المشكلة تكمن في أنه ببعض الأحيان تكون الكلمات الرئيسية التي تم إدخالها في العلامات ليست ذات صلة بالمحتوى الذي يمكن أن يسبب مشاكل في المقالة على محرك البحث.
فهذا  المعتقد خاطئ  عند الكثير من المدونين الكبار و أصحاب المواقع.
لذلك ننصحك بالتركّيز على الاستمرار في إنشاء مقالات ذات جودة ومحتوى فريد وذو فائدة للزوار بانتظام.
ملاحظة مهمة جدا:
تبرئة للذمة أمام الله أولا ثم امام الجميع ثانيا ، فإننا نصرح بأننا قمنا بطرح هذا الموضوع ليستفيد منه الزوار الكرام من جانبه الايجابي فقط، لأننا لسنا على دراية بما تحتويه الملفات الاخرى من محتوى ضار او غير اخلاقي.
و لو تبين لنا الأمر فاننا سنقوم بحذف الموضوع و الاعتذار للجميع
كما نوصي أي شخص له دراية او ملاحظة بخصوص أي محتوى مسيئ بأن يقوم بتنبيهنا في صندوق التعليقات (كفاعل خير و ناصح جزاه الله)
كما أن موقع الجعبة التقنية غير مسؤول عن التطبيقات و لا على المحتوى الذي يتم عرضه داخلها و لا عن أي تغييرات قد تطرأ عليها مستقبلا بعد طرحها للزائر لتحميلها والإستفادة منها.
هدفنا هو نشر المعلومة لعامة الناس بالمجان ،كما حصلنا عليها بدورنا في مواقع أخرى
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات