أفضل بدائل RawGit بعد إغلاق الموقع| أدخل هنا حتى لا تتضرر مدونتك

يعتبر موقع RawGit من بين أهم المواقع التي يعتمد عليها المبرمجون ومصممو مواقع الويب للحصول على روابط مباشرة لأكواد CSS و JS عند رفعها على الموقع الشهير GITHub المخصص هو كذلك للمبرمجين لرفع أي ملف برمجي عليه ولكن مع عدم إمكانية الحصول على روابط مباشرة لإستعمالها في قوالبنا أو غير ذلك وهو ما جعل الدور الذي يقوم به موقع RawGit مهم جدا وأساسي.

أولا سنقوم بتعريف ال CDN 

هي عبارة عن كلمة مختصر لـ: Content Delivery Network اي شبكة توصيل المحتوى, و تتكون هذه الشبكة من عدة سيرفرات قوية جدا وسريعة موزعة في الانترنت في  مناطق مختلفة من العالم ومتصلة فيما بينها.
واغلب هذه السيرفرات متواجدة بالولايات المتحدة الامريكة بسبب وجود شركات استضافة مهمتها توفير هذه الخدمة بجودة عالية جدا على الصعيد الدولي.
و لايخفى عليك  ان اغلب المواقع العالمية المشهورة مثل: Google و Yahoo و تستعمل هذه الخدمة لانه كما تعلمون فأرقام زوارها خرافي ويقدر بالملايين.

ماهو دور CDN

دوره الأساسي يتمثل في جعل محتوى الموقع أقرب جغرافيا الى الزائر أي يتم ايصال المحتوى الى الزائر من أقرب سيرفر متواجد به هذا الزائر لموقعك أو أي موقع آخر، وهذا بهدف تقليص وقت نقل البيانات وتخفيظ الغضط على السيرفرات
وبما أن الموقع الشهير Rawgit قد قربت نهايته وهو على وشك إغلاق خدماته المجانية فإنه صار لزاما على المبرمجين ومالكي المواقع البحث عن بدائل لهذا الموقع الذي نتأسف لإيقافه لخدماته المميزة والرائعة.

وبما أن موقع Rawgit  سيتم إغلاقه فإن النتيجة ستكون وخيمة على جميع القوالب والمواقع التي بها أكواد تم رفعها من هذا الموقع لأنه صار خارج الخدمة وبالتالي تضرر الموقع

سبب توقف الخدمة:

يقول صاحب الموقع أن الهدف من إنشائه  هو تسهيل حياة الناس وخدمة المبرمجين للحصول على ألية عمل ممتازة وسهلة وبسيطة للمواقع
ولكن سوء استعمال هذه الخدمة وإستغلالها من طرف بعض ضعاف النفوس بدمج برمجيات خبيثة داخل المواقع هو ما أثر سلبا على الهدف الأسمى والأساسي لهذه الخدمة وبالتالي تقرر توقيفها
وسيتم العمل بالأكواد القديمة الى غاية شهر أكتوبر2019 وبعدها لن يكون هنالك وجود للموقع بتاتا
لذلك ، سأقدم في تدوينة اليوم بعض التوصيات التي يمكنك استخدامها كبديل جيد :
 هو أحد مواقع خدمة مصدر CDN المفتوحة المصدر التي يمكنك استخدامها بفعالية، كون الطريقة التي يعمل بها هي نفس آلية عمل Rawgit .
 فكل ما عليك فعله الآن هو  البدء في استبدال جميع الروابط الموجودة في القالب من Rawgit إلى خدمة GitHack. بالإضافة إلى أن  GitHub ، يدعم GitHack أيضًا الملفات المستضافة من Bitbucket و GitLab.
طريقة عملها هي كذلك نفسها تقريبا مثل Rawgit الذي يعتبر هو الآخر مصدر خدمة مصدر CDN ، هنا يمكنك تحويل الروابط المباشرة من Rawgit إلى jsDelivr.

كيفية تغيير جميع روابط RawGit في القالب

الطريقة سهلة للغاية ، حيث تحتاج فقط إلى استبدال كل هذه الروابط الموجودة في القالب أو في الرمز الذي تضيفه في المشاركة
  • بالنسبة للموقع الأول:
https://rawgit.com/
يتم إستبدالها بهذا الرابط:
https://rawcdn.githack.com/
  • والموقع الثاني:
https://cdn.rawgit.com/
    إستبدلها بهذه الرابط:
    https://cdn.staticaly.com/
      لذلك عليك القيام بما هو موضح أعلاه للمحافظة على تشغيل المدونة بسلاسة حتى ولو كانت مؤقتة فقط لأننا  لا نعلم إلى متى ستبقى الخدمة نشطة لأن خدمة CDN المذكورة أعلاه هي خدمة مفتوحة المصدر.

      أبو حسام الدين
      بواسطة : أبو حسام الدين
      مدون عربي مهتم بجديد تطبيقات وهواتف الأندرويد
      تعليقات



        حجم الخط
        +
        16
        -
        تباعد السطور
        +
        2
        -