طريقة صلاة العيد في البيت بسبب كورونا covid19

صلاة العيد في البيت بسبب كورونا

في ظل انتشار وباء كورونا كوفيد 19 وحصده للكثير من الارواح و اجبار بقية سكان المعمورة للبقاء في مساكنهم كإجراء وقائي احترازي للوقاية من انتشار كوفيد19, وما انجر عنه من تبعات و شلل تام اصاب جميع مناحي الحياة كتعطل حركة المرور و النقل و الموانئ و المطارات و الاسواق مع غلق جميع دور العبادة و المساجد، و بالتالي عدم تمكن غالبية المسلمين من أداء صلاة عيد الفطر لهذا العام و اصدار فتاوى تبيح لهم اقام صلاة العيد في البيت .

كيف اصلي صلاة العيد في البيت

تعتبر صلاة العيد من بين العبادات التي يحرص المسلمون على آدائها جماعة في المسجد بعد اتمام ركن من اركان الاسلام كالصوم او الحج و تتأكّد مشروعيتها بالدليل في القرآن الكريم ، و السنة النبوية، و بإجماع علماء الأمّة، مصداقا لقوله تعالى في سورة الكوثر: (فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ)، فقد روى الإمام البخاريّ في صحيحه عن عبدالله بن عباس -رضي الله عنهما-: (شَهِدْتُ العِيدَ مع رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، وأَبِي بَكْرٍ، وعُمَرَ، وعُثْمَانَ رَضِيَ اللَّهُ عنْهمْ، فَكُلُّهُمْ كَانُوا يُصَلُّونَ قَبْلَ الخُطْبَةِ).

كيفيّة أداء صلاة العيد

بما أننا نعيش ظروفا استثنائية بسبب وباء كورونا و اجراءات الحجر الصحي فقد صار لزاما على المسلمين القيام بصلاة العيد في منازلهم، و سنحاول ان نشرح لكم طريقة اداء صلاة العيد حسب المذاهب:

طريقة صلاة العيد عند المالكيّة

  1. في المذهب المالكي تُؤدّى صلاة العيد ركعتَين، حيث يقوم الامام بالتكبير  في الركعة الأولى بسبع (7) تكبيراتٍ مع تكبيرة الإحرام قبل القراءة.
  2. وفي الركعة الثانية يقوم بالتكبير خمس(5) تكبيرات سوى تكبيرة القيام، مع عدم القيام برفع اليدين عند التكبير بإستثناء تكبيرة الإحرام فقط، دون الفصل بين التكبيرات.
  3.  و عند اتمام الركعتين يصعد الامام الى المنبر لأداء الخطبة و يقوم بافتتاحها بالتكبير، والجلوس في أوّلها، ووسطها، مع التطرق الى تذكير المصلين فيها بأحكام العيد.

فيديو توضيحي لكيفية اقامة صلاة العيد

أبو حسام الدين
بواسطة : أبو حسام الدين
مدون عربي مهتم بجديد تطبيقات وهواتف الأندرويد
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -