طرق فعالة لمنع تطبيقات اندرويد من التجسس على بياناتك الشخصية

منع تطبيقات اندرويد من التجسس على بياناتك الشخصية
طرق فعالة لحماية بياناتك الشخصية على الهاتف من التجسس

 افضل الطرق الفعالة لمنع برامج التجسس على الاندرويد و IOS

في ظل التطور الرهيب الذي يشهده العالم في مختلف المجالات و بالأخص مجال الذكاء الإصطناعي، صار لزاما على جل شرائح المجتمعات مواكبة هذا التطور المتسارع وركوب موجة التطور التقني و التكنولوجي ،ومن بينها الإنتشار الواسع للهواتف الذكية التي تشتغل على مختلف انظمة التشغيل أندرويد أو ios، حيث تحول الهاتف المحمول إلى جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية و صل بالكثيرين الى حد الإدمان،و على الرغم من الايجابيات التي جاء بها الهاتف الذكي إلا أن جل المستخدمين لا يكترثون للجانب السلبي و المظلم لهذا الجهاز وبالخصوص جانب التجسس و تسريب البيانات الشخصية و المعلومات الحساسة عند تثبيت التطبيقات و الألعاب من مصادر مجهولة او  تطلب أذونات مشبوهة، ومن أجل استخدام هذا الجهاز بشكل آمن وموثوق به، وجب على المستخدمين توخي الحذر عند تحميل التطبيقات وتوفير الحماية لبياناتنا الشخصية.

 لماذا عليا الحذر عند تثبيت التطبيقات و الالعاب لتجنب التجسس و تسريب البيانات الحساسة

كما هو معلوم تقنيا يوجد العديد من التطبيقات الخاصة بنظام التشغيل أندرويد والتي تجمع وتستخدم البيانات الشخصية لتحسين تجربة المستخدم وتحسين الإعلانات، ولكن يمكن لبعض هذه التطبيقات جمع المعلومات الخاصة بالمستخدم بدون موافقته (و هو ما يعرف بالأذونات PERMISSION)، لذلك سنحاول في هذا المقال أن نسلط الضوء عن أفضل طرق منع تطبيقات أندرويد من التجسس على بياناتك الشخصية.

لا يختلف إثنان على أن نظام التشغيل اندرويد هو من بين اكثر الانظمة المعرضة للتجسس و الاختراق و الثغرات المنية مقارنة بـ: IOS

ما هي أفضل طرق منع تطبيقات أندرويد من التجسس على بياناتي الشخصية؟

حتى تتمكن من حماية نفسك و بياناتك الشخصية من التطبيقات التي تقوم بالتجسس عليك و جمع و تخزين معلوماتك الشخصية دون علم منك و جب عليك إتباع هذه الخطوات الفعالة و العملية لمنع تطبيقات اندرويد من التجسس على بياناتك الشخصية وهي كالآتي:

1. قم بتحديث نظام التشغيل والتطبيقات

يجب عليك تحديث نظام التشغيل والتطبيقات بشكل دوري و منتظم خصوصا اتي ترسلها الشركة المصنعة للهاتف و المطورة لواجهة نظام تشغيله كما هو الشان في شركة شاومي و واجهتها MIUIU، بحيث يوفر لك هذا الإجراء ميزات أمان جديدة و يصلح الثغرات الأمنية في النظام. كما يتم تحديث التطبيقات لإصلاح الثغرات الأمنية التي يمكن أن تسمح للمهاجمين بالوصول إلى بياناتك الشخصية.

2. تفعيل خيارات الخصوصية في نظام أندرويد

يجب تفعيل خيارات الخصوصية في نظام أندرويد وذلك عن طريق الذهاب إلى إعدادات النظام ثم الخصوصية. يمكنك من خلال هذا الإعداد تحديد الأذونات التي يمكن للتطبيقات الوصول إليها، مثل الكاميرا والملفات والصوت والصور والموقع الجغرافي.

3. استخدام تطبيقات مضادة للتجسس

متجر جوجل بلاي الرسمي اخر اصدار يعج بالعديد من التطبيقات المضادة للتجسس نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر مثل:

  1. Avast Mobile Security
  2. Norton Mobile Security
  3. McAfee Mobile Security

 وغيرها من تطبيقات و برامج منع التجسس و جمع البيانات الشخصية، والتي تقوم بتعزيز الحماية على جهازك من أخطر الضارة التطبيقات الخبيثة للتجسس و جمع البيانات التي قد تحاول الوصول إلى بياناتك الشخصية. يجب تثبيت وتحديث هذه التطبيقات بشكل منتظم للحصول على أفضل حماية. 

عليك ان تدرك ان معظم المشاكل التي تواجه المستخدمين هي جراء استخدامهم لتطبيقات مجهولة المصدر أو تحميلها من متاجر غير رسمية.

4. التحقق من الأذونات المطلوبة قبل تثبيت التطبيقات

يجب التحقق من الأذونات التي تطلبها التطبيقات قبل تثبيتها، وتأكد من أنها لا تطلب أذونات غير ضرورية أو مخالفة لسياسة الخصوصية. ويمكن إلغاء تثبيت التطبيقات التي تطلب أذونات غير مبررة.

5. تحديد الأذونات المسموح بها

يمكن تحديد الأذونات المسموح بها للتطبيقات التي تحتوي على أذونات متعددة، وذلك عن طريق الذهاب إلى إعدادات النظام والخصوصية، ثم تطبيق الأذونات. ويمكنك من خلال هذا الإعداد تحديد الأذونات التي يمكن للتطبيقات الوصول إليها بشكل دقيق.

6. تجنب الاتصال بشبكات Wi-Fi المجهولة

يجب تجنب الاتصال بشبكات Wi-Fi المجهولة، حيث يمكن للمهاجمين استخدام هذه الشبكات للوصول إلى بياناتك الشخصية. ويفضل استخدام شبكات Wi-Fi المعروفة والموثوقة فقط.

7. تحميل التطبيقات من متجر جوجل بلاي فقط

يجب تحميل التطبيقات من متجر بلاي ستور فقط، حيث يتم فحص التطبيقات في المتجر قبل نشرها للتأكد من عدم وجود أي برامج ضارة. وتجنب تحميل التطبيقات من مصادر غير موثوقة أو غير معروفة.

8. استخدام كلمات مرور قوية ومختلفة لكل حساب

يجب ان تحرص على استخدام كلمات مرور قوية ومختلفة لكل حساب مع استعمال الحماية البيومترية عن طريق البصمة و خاصية التعرف على الوجه، وتغيير كلمات المرور بشكل دوري. كما ينصح باستخدام تقنية المصادقة الثنائية عند تسجيل الدخول إلى حساباتك الشخصية، وذلك لتعزيز الأمان وحماية بياناتك الشخصية.

9. تجنب النقر على روابط غير موثوقة

يجب تجنب النقر على روابط غير موثوقة أو الرسائل الإلكترونية غير المرغوب فيها و المعرف تقنيا "بالتصيد الالكتروني"، حيث يمكن للمهاجمين استخدامها للوصول إلى جهازك وبياناتك الشخصية، عن طريق إغرائك برسائل تتضمن هدايا مسابقات أو روابط ملغومة او عناوين تجذب الانتباه و الفضول...

احرص على استخدام كلمة مرور قوية مشكلة من ارقام و حروف و رموز و كذلك حماية هاتفك بالبصمة و بتطبيقات المصادقة الثنائية لتكون بمنأى عن التجسس على بياناتك الشخصية

10. تحديث نظام التشغيل بشكل منتظم

يجب عليك دائما ان تكون حريصا على تحديث نظام التشغيل الخاص بجهازك بشكل منتظم ودوري و بالخصوص التحديثات التي تأتي من الشركة المصنعة للهاتف و المطورة لواجهة نظام التشغيل اندرويد ، بحيث يتم إصدار التحديثات من طرف المطورين على مستوى الشركة الأم لحل الثغرات الأمنية وتعزيز الأمان العام للجهاز. كما ينصح بتحديث التطبيقات بشكل منتظم أيضًا.

11. استخدام تطبيقات حماية الخصوصية

يمكن استخدام تطبيقات حماية الخصوصية لتعزيز الأمان وحماية بياناتك الشخصية، والعديد من هذه التطبيقات متاحة على متجر جوجل بلاي. وتتضمن هذه التطبيقات ميزات مثل:

  • حماية الملفات والرسائل والمكالمات الهاتفية.
  • وتشفير البيانات.
  • مراقبة استخدام التطبيقات والشبكات.

باختصار، يمكن القول أن هناك العديد من الطرق لمنع تطبيقات أندرويد من التجسس على بياناتك الشخصية، وتحسين الأمان العام لجهازك. من بين هذه الطرق، الحفاظ على تحديث البرامج والتطبيقات، والتحقق من الأذونات التي تطلبها التطبيقات، وتجنب الاتصال بشبكات Wi-Fi المجهولة، وتحميل التطبيقات من متجر جوجل بلاي فقط، واستخدام كلمات مرور قوية.
أبو حسام الدين
بواسطة : أبو حسام الدين
مدون عربي مهتم بجديد تطبيقات وهواتف الأندرويد
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -